مدونة تربوية تصدر عن معلمة مادة التربية الإسلامية بمدرسة : أمامة بنت أبي العاص (11-12) مديرية التربية و التعليم بمحافظة مسقط

الخميس، 9 أبريل 2015

الإبداع في مواجهة الضغوط " أ. فاطمة البريدية"

الإبداع في مواجهة  الضغوط





قال تعالى: 




أهداف الدورة

                   فهم العلاقة بين الأفكار والمشاعر والجسد والسلوك
                   فهم العلاقة بين الأفكار والضغوط
                   تعلم أساليب تقلل الشعور بالضغط
                  الشعور بصحة أفضل ومزيد من السلام الداخلي
 



من خلال الدورة

ž    ما هي الضغوط
ž     مقياس الضغوط
ž     كيف نستجيب للضغط
ž    استراتيجيات التعامل مع الضغوط
ž        
ž             


ž               ما هي الضغوط؟؟؟

هي عبارة عن استجابة جسميه يقوم بها الجسم مقابل تهديد نواجهه سواء كان هذا التهديد خارجي ام داخلي




مقياس الضغط النفسي
  •    300 فأكثر احتمال التعرض للمرض السنتين القادمتين بنسبه 80%
  •      299 - 150 احتمال التعرض للمرض الجسمي خلال السنتين القادمتين  50  %
  •       149-100 احتمال التعرض للمرض الجسمي خلال السنتين القادمتين 30%






ماذا تقول لنا الأبحاث عن التوتر ؟

ž            حسب ابحاث (يبلتبيير ) المعروف في مجال الضغوط فإن :
ž            80-90 % من الأمراض العضوية مرتبطة بالضغوط
ž            يعاني حوالي 100 مليون امريكي من أمراض مرتبطة بالضغوط
ž            75-90% من زيارات الأطباء بسبب المخاوف المرتبطة بالضغوط والقلق


كيف نستجيب للضغوط

موقف ضاغط













الحاجات الانسانية





دراسة عن العجز المكتسب


مجموعة ضاغط
مجموعة تجريبية 2
مجموعة تجريبية 1
لم تحقن بأي خلايا
حقنت بخلايا سرطانية
حقنت بخلايا سرطانية
لم تتعرض لأي صدمة
صدمة يمكن الهروب منها
صدمة لا يمكن تفاديها
50% قاومت المرض
70% قاومت المرض
27% قاومت المرض


إسعافات أخرى للتعامل مع الضغوط


اكتسبي مهارة التفويض


اكتسبي مهارة إدارة الوقت

 



 إعداد:
فاطمة بنت أحمد البريدية
أخصائية نفسية


2 التعليقات:

  • عزة البريدية says:
    9 أبريل 2015 في 2:28 م

    كل الشكر للأستاذة فاطمة على مشاركتها المثمرة
    في مدونة رسائل معلمة

  • عزة البريدية says:
    9 أبريل 2015 في 2:28 م

    كل الشكر للأستاذة فاطمة على مشاركتها المثمرة
    في مدونة رسائل معلمة

إرسال تعليق

f