مدونة تربوية تصدر عن معلمة مادة التربية الإسلامية بمدرسة : أمامة بنت أبي العاص (11-12) مديرية التربية و التعليم بمحافظة مسقط

السبت، 7 نوفمبر 2015

كيف تصنع عروض باوربوينت مذهلا لطلابك


كيف تصنع عروض باوربوينت مذهلا  لطلابك

أيها المعلم تذكر أن شريحة البوربونت يجب أن تبرز ما تريد أن تقوله لطلابك .

فإذن  صغ قصتك بشكل جيد

كمعلم أنت المقدم و مصدر البهجة و راوي القصة.

فلو فعلت ذلك سيشارك طلابك و يكتسبون الكثير


المشكلة:

المشكلة أننا لا نستخدم التقنية لنقوم بأي شيء يتعدى ما نقوم به  باستخدام جهاز العرض الضوئي.

أفضل المعلمين هم الذين يعكسون مهنتهم , فهم يسألون أنفسهم باستمرار بينما 

يصممون و يبلغون التعليمات ( هل هو فعال؟)

فإذن اسأل نفسك :

" هل العرض الذي أقدمه فعال؟ هل طلابي منتبهون له؟




رواية القصص:

لجذب طلابك للعرض وشد انتباههم عليك أن تتطور عرضك عن طريق: 

كانت رواية القصص على مدى قرون كانت القصص طريقة بدائية لنقل الأفكار و المعرفة من جيل لآخر , و ينبغي أن تعزز التقنية من هذه الممارسة القديمة, فمن المؤكد أن موضوعك يملك قصصه الخاصة.


العنصر التصوري:

علّم كل من جزئي الدماغ الأيسر و الأيمن
 

المنطق:


ما هو المفتاح لتصميم الشرائح؟

صمم عرضك بطريقة منطقية , لتكون  المبادئ المنطقية حاضرة في ذهنك عند تصميمك لأي عرض لطلابك .  




الأسئلة :

أثناء تصميم أي عرض اطرح على نفسك الأسئلة التالية:

11-  ما الهدف من هذه الشريحة أو المعلومة؟
هذا هو السؤال الذي سيطرحه طلابك
فإذا لم تستطع الإجابة عليه فلا تستخدم الشريحة.

2-  هل ستؤدي النشرة المكتوبة دورا أفضل؟
يرتكب كثيرمن  المعلمين خطأ تكديس المعلومة التي يمكن أن ترد في الاختبار في عروضهم.


الا أن عرض البوربونت لم يصمم لكتابة مستندات .
فإذا كانت النشرة المكتوبة أفضل أعطها لطلابك أو فكر في تزويدهم بالنشرات لتكمل عرضك.



3-   هل يستطيع طلابك القراءة و الاستماع في الوقت نفسه؟



فهو سؤال منطقي مهم وبالطبع ستكون الاجابة  لا يستطيعون
على الرغم من ذلك فإن المعلمين يقدمون المعلومات كما لو أنهم يستطيعون.


فإذا كنت تريد من طلابك أن ينسخوا من الشريحة المعلومات فلا تشرحها لهم شفهيا في نفس الوقت , فلن يستمعوا إليك لأنهم سيحاولون أن يكتبوا كل ما على الشاشة قبل أن تنتقل للشريحة التالية.


4-   هل رسالتي متوافقة ؟
من المهم أن ترسل شرائحك رسائل واضحة, الصور يجب أن تدعم ما تريد قوله خاصة الكلمات على الشريحة أبقها في أدنى حد ممكن و احرص على أن تكون الصور على مقربة من الكلمات المرتبطة بها.





 5 - عندما تنتهي من عرضك هل سيتمكن الطلابك من رؤية الصورة الكاملة ؟
أم أنهم سيملكون مجموعة من الحقائق غير المترابطة ؟ 


نصائح :




إليك بعض النصائح لترشدك لعمل عروض أفضل
11 -  ليس بالضرورة استخدام البوربوينت :
قد تكون السبورة الطباشيرية أو السبورة البيضاء و الرسوم الكرتونية هي أفضل طريقة .المهم تناسب الوسيلة مع الدرس... وسيتذكر طلابك ما كنت تعلمهم.




   2 -  صمم عرضك أولا  بعيدا عن الحاسوب:

بمعنى التخطيط المسبق و المبكر للعرض ,  و فكر في أهدافك و تأكد من أن يتمكن طلابك من الانتقال ذهنيا من نقطة إلى أخرى . جرب أن تصمم شرائحك في ورقة  كقصة أو مشاهد في فلم.



   3-  البساطة:

ابق شرائحك بسيطة  فهي وسيلة مساعدة وليست اساس العرض الأقل هو الأفضل.


   4-  فاجئهم  




استخدم صورا بصرية مفاجئة على أن تكون مرتبطة بالموضوع.
إن سر انتقال الفعال للمعلومة هو نوعية الصور المستخدمة، خصوصا وأن الدراسات أثبتت أن حاسة البصر تفوق الحواس الأخرى، وعليه يجب استغلال الصور لتمرير المعلومات معينة للوصول إلى الفهم الشامل بتحويل الكلمات الجامدة إلى شيء ملموس. و يوجد نوعان رئيسيان من المرئيات: الصور و الرسوم البيانية: (كالمخططات، الخرائط...)

  5 -  الربط:

عندما تربط خاماتك بحياتهم و تجاربهم ستزيد من فرص التعلم.

  6 -  العاطفة:

وظف أحاسيسك و سيتذكر الطلاب عرضك.



تصميم الشرائح:

اليك هذين الاقتراحين لتصميم الشرائح:

1-  صمم شرائحك لهذا الطفل ( الأخير)


صمم شرائحك وخاصة النصوص بحيث تكون مقروءة من قبل الطفل الجالس في الخلف .


نعم ذلك يعني كلمات أقل و شرائح أكثر ... لم لا

2-  قاعدة الثلث

ضع العناصر المهمة في شرائحك على بعد ثلث المسافة من شريحتك .
رجاء لا تضع كل شيء في الوسط




المسافات الفارغة ليست خطأ:
المسافات الفارغة في الشريحة شيء جيد , فهي تساعد على التأكيد على العناصر المهمة.

3-   قلل من الازعاج:

الشرائح المزدحمة أقل  فاعلية .
قلل من الازعاج و قم بازالة العناصر غير المهمة من الشريحة.

4- تعلم المزيد:

ضع في الاعتبار وجود مصادر متعددة للمعلومات و الصور

    


تقبلوا مني فائق الاحترام إعداد و تنسيق: أ/  عزة البريدي

0 التعليقات:

إرسال تعليق

f