مدونة تربوية تصدر عن معلمة مادة التربية الإسلامية بمدرسة : أمامة بنت أبي العاص (11-12) مديرية التربية و التعليم بمحافظة مسقط

الجمعة، 29 مايو 2015

إستراتيجية الكرسي الساخن



إستراتيجية الكرسي الساخن





تقوم فكرة هذه الإستراتيجية (Hot Seat Strategy) على طرح الأسئلة من قبل الطلبة على طالب أو المعلم بحيث يكون محور الأسئلة موضوع محدد للطلبة.

وتُعد هذه الإستراتيجية من الطرق الفعالة عندما يريد المعلم ترسيخ قيم ومعتقدات معينة لدى الطلبة، وهي تنمي عدة مهارات مثل القراءة وبناء الأسئلة وتبادل الأفكار. كما أنها مفضلة عندما يريد المعلم التفصيل بموضوع معين أو مفاهيم معينة.




خطوات إستراتيجية الكرسي الساخن (Hot Seat Strategy):

1- تغيير وضع المقاعد أو الكراسي في الغرفة الصفية بشكل دائري، ووضع كرسي (الكرسي الساخن) في مركز الدائرة.


يطلب المعلم من طالب متطوع تميز بموضوع أو محتوى معين أو مهارة معينة بالجلوس في الكرسي الساخن.


يطرح الطلبة الأسئلة، ويُجيب الطالب عن أسئلة الطلبة.


ويُفضل أن لا تكون الأسئلة إجاباتها بكلمة واحدة بل أسئلة متعددة الإجابات (أسئلة مفتوحة)



الكرسي الساخن بنظام المجموعات الصغيرة :




١- يقسم المعلم الطلاب إلى مجاميع صغيرة ٥-٦طلاب بعد ان قرؤا الدرس أو يقسم الدرس الى فقرات بحيث يختص كل طالب بفقرة معينه .


٢-يجلس أولا طالب متطوع من كل مجموعه في الكرسي الساخن في المنتصف والبقية يحيطون به .


٣-يوجهون اليه أسئلة مفتوحه أما عن الدرس كاملا أو عن فقرة يختص بها الجالس في الكرسي الساخن .


٤-يتبادلون الأدوار فيما بينهم بعد تشجيع من المعلم .


٥-المعلم موجه ومراقب لهم .



كما يمكن أن يجلس المعلم في الكرسي الساخن بهدف تشجيع الطلبة على تكوين الأسئلة، ويشجعهم على الأسئلة المفتوحة.  





ملاحظة:

يلعب المعلم في هذه الإستراتيجية دور الميسر للطلبة من خلال اختيار الطلبة لتيسير ونجاح النقاش، وتوزيع الطلبة على المجموعات، وطرح الأسئلة؛ لإثارة تفكير أو توجيه الطلبة. وعادة تُستخدم هذه الإستراتيجية لمناقشة قضية عامة أو شائكة لإثارة تفكير الطلبة ولمساعدتهم على التفكير في الموضوع من جوانب عدة والاستماع لوجهات نظر مختلفة.


الكرسي الساخن للمعلم  



1- يجلس المعلم في الكرسي الساخن بهدف تشجيع الطلاب على تكوين الأسئلة .


.٢ - بنفس الطريقه يكون المعلم في المنتصف .

 3- يجيب المعلم عن أسئلة الطلاب 


 4- يشجعهم على تكوين أسئلة مفتوحة  


نقلته إليكم عزة البريدي
من موقعameeratalward.wordpress.com  

11 التعليقات:

  • azza says:
    29 مايو 2015 في 4:30 ص

    تنفع الاستراتيجية ايضا في تعليم الجويد
    حيث يقرأ الطالب قراءة مجودة
    ثم يسأل الطلاب عن احكام التجويد وكيفية اخراج الحروف من مخارجة والتطبيق الصحيح للاحكام

  • أزال المؤلف هذا التعليق.
    azza says:
    29 مايو 2015 في 4:31 ص

    أزال المؤلف هذا التعليق.

  • روح التفاؤل says:
    29 مايو 2015 في 8:09 ص

    ماشاء الله .
    روعه عزه الفكره..بصراحه انتي مبدعه دوما

  • azza says:
    29 مايو 2015 في 11:11 م

    شكرا عزيزتي .
    مجرد نقل وعقبال التطبيق باذن الله

  • azza says:
    29 مايو 2015 في 11:12 م

    شكرا عزيزتي .
    مجرد نقل وعقبال التطبيق باذن الله

  • Unknown says:
    30 مايو 2015 في 6:55 ص

    عزوووووه أنتي للإبداع عنوان... بارك الله فيك... كلل الله جهودكم الطيبة بالنجاح والتوفيق وسدد على الخير خطاكم.... وجعل هذا العلم صدقة جارية عنك إلى يوم الحساب

  • azza says:
    30 مايو 2015 في 7:02 ص

    عزيزتي أمل جزيتي خيرا على كلامك الطيب و تشجعيك

  • azza says:
    30 مايو 2015 في 7:02 ص

    عزيزتي أمل جزيتي خيرا على كلامك الطيب و تشجعيك

  • Unknown says:
    8 سبتمبر 2018 في 1:47 م

    جيد جدا

  • ضؤ القمر says:
    8 ديسمبر 2018 في 11:18 ص

    بالتوفيق ...هل تصلح هده الاستراتيجيه للاختبار التقويم الشفهي للتلاميذ بحيت يستغل وقت التعلم واضافه وترسيخ معلومه جديده

  • Unknown says:
    14 يونيو 2019 في 2:05 م

    موفقين إن شاء الله

إرسال تعليق

f